الرئيسية / مقالات تربوية / استراتيجية الأصابع الخمس في التعليم Five Fingers Strategy in Education
استراتيجية الأصابع الخمس

استراتيجية الأصابع الخمس في التعليم Five Fingers Strategy in Education

استراتيجية الأصابع الخمس
د.عبدالقوي القدسي

النظرة الحديثة للتعليم أسست على اعتبار المتعلم هو محور العملية التعليمية Student-centered learning، وهذا يعني أن دور المعلم الذي كان هو الأساس في النظرة القديمة يتراجع خطوة للخلف ليصبح داعماً وموجهاً ومعيناً للمتعلم للوصول إلى المعرفة، وتطوير استقلاليته وتزويده بالمهارات الاساسيسة لتحقيق الأهداف التعليمية المرسومة .

استراتيجية الأصابع الخمس هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط(Active learning) التي تساعد المتعلم على اكتساب عدة مهارات في آن واحد، كمهارة بناء الأسئلة، والتنبؤ والتخليص من خلال توظيف أسماء الاستفهام الأساسية الخمسة وهي : متى؟ ماذا؟ كيف؟ مَن؟ لماذا؟ ويمكن إضافة اسم الاستفهام “أين؟” عند الحاجة لتحقيق هدف تعليمي معين.

الإجابة عن الأسئلة الخمسة هو المُخرج النهائي، والذي يقود إلى تلخيص التلاميذ للدرس وكتابة الملخص على (راحة اليد ) في المخطط الذي يُعده المعلم سلفاً، ويتخذ شكل أصابع اليد الخمس، وهذا المُخرج يصل إليه التلاميذ بأنفسهم، وبمساعدة معلمهم في الحصة .

للمعلم أن يختار لتنفيذ درسه استراتيجية أو أكثر، ويختلف اختيار الاستراتيجية باختلاف المادة التعليمية أو المحتوى الذي يقوم بتدريسه، وليس من المناسب اعتماد المعلم على استراتيجية واحدة لشرح جميع محتويات المقرر الدراسي .

في “استراتيجية الأصابع الخمس” يقوم المعلم:
١- بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات تشمل كل مجموعة على خمسة طلاب، وهذا يعتمد على أعداد التلاميذ في الفصل ، وتحديد العدد فيه مرونة من وجهة نظري .
٢-يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الدرس، وتحديداً العناوين الرئيسة، وصياغة أسئلة خمسة من الدرس، فإن كان الدرس بعنوان “صلح الحديبية مثلاً” فالتلاميذ يمكن أن يصيغوا الأسئلة : متى كان الصلح ؟ ولماذا كان عقد صلح الحديبية؟ ومن الذي وقّع عقد الصلح ؟وكيف تم توقيع العقد؟ وماذا تضمّن الصلح؟ ويمكن أن يضاف سؤال سادس : أين تم توقيع الصلح ؟ هذه الأسئلة- وفقاً لهذه الاستراتيجية- يجب أن يصيغها المتعلمون ، ويحدد المعلم زمناً للفراغ من المهمة ، ويقوم بمساعدة تلاميذه لتحقيق الهدف .
٣- بعد مضي الفترة الزمنية المحددة للتلاميذ واستعراض ما وصل إليه التلاميذ من أسئلة يقوم المعلم بعرض الدرس، ويطلب من التلاميذ التركيز للوصول إلى حل الأسئلة، وربما يعرض المعلم فيديو أو مقطع صوتي يشرح المحتوى ويطلب المعلم من تلاميذه المتابعة.
٤- يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص الإجابة عن الأسئلة بأفكار رئيسة ، ويناقشهم فيها.
٥- في الدقائق الأخيرة من الدرس يطلب المعلم من كل مجموعة قراءة ما تم تلخيصه للإجابة عن الأسئلة الخمسة أو الستة.
٦- يعيد المعلم التأكيد على الأفكار الرئيسة والإجابة الصحيحة عن الأسئلة ومن ثم غلق الدرس.

هذه الاستراتيجية تجعل المتعلمين في حالة من الانتباه والتفاعل، والنشاط خلال الحصة، وترسخ قيمة التعاون والعمل بروح الفريق ، وللمعلم أن يختار من وسائل التحفيز والتشجيع لتلاميذه ما يراه مناسباً .

استراتيجية الأصابع الخمس أو الأسئلة الخمسة يحتاجها الصحفي عند كتابة الخبر ويحتاجها مُعد الخطة عند صياغة الأهداف ويحتاجها المعلم عند تنفيذ الدرس، ومن هنا تكتسب هذه الاستراتيجية أهميتها، وتحتل المكانة اللائقة بها .

الإثنين ١٠ سبتمبر ٢٠١٩

رابط شرح الطريقة يوتيوب : https://www.youtube.com/watch?v=RB40V_gxDAI

https://www.youtube.com/watch?v=r46bstptMNE

لقراءة المزيد من المقالات تفضل بزيارة موقعنا http://yecm.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *