الرئيسية / مقالات تربوية / حبل الكذب قصير The rope of lies is short د.عبدالقوي القدسي
حبل الكذب قصير The rope of lies is short

حبل الكذب قصير The rope of lies is short د.عبدالقوي القدسي

د.عبدالقوي القدسي
       د.عبدالقوي القدسي

يروى أنه كان لتاجر غني من بغداد عشرة خَدَم ، وفي أحد الأيام تبين له أن أحدهم قد سرق منه كيساً فيه ألف دينار ، أخذ التاجر يفكر كثيراً ، ويبحث عن طريقة يكشف من خلالها السارق ؟!

وبعد تفكير عميق ، أعطى كل واحد من خدمه حبلاً ، طوله نصف متر ، وطلب منهم أن يحضروا إليه صبيحة اليوم التالي ، وقال لهم : السارق سوف يطول حبلُه عشرة سنتيمترات .

قام الخادم السارق بقص عشر سنتيمترات من الحبل ؛ ظناً منه أن حبله فعلاً سيطول بعشرة سنتيمترات.

وفي صبيحة اليوم التالي حضر جميع الخدم ، وكانت جميع الحبال بنفس الطول ، ما عدا واحداً ، كان طول حبله أقصر بعشرة سنتيمترات ، فعرف أنه السارق، ثم قال له التاجر : حبل الكذب قصير !!وكانت النهاية أن اشتكاه وحبسه ، وأصبحت هذه العبارة مثلاً ، تتناقله الألسُن.

يحترف بعض الناس الكذب، ويضحك بملئ شدقيه عندما ينخدع الآخرون بكلامه، ولا ينتبه بأن يوماً ما سيكتشف الناس كذبه، فخيط الكذب قصير .

ألقاه إخوته في الجُب، وجاءوا أباهم عشاءً يبكون، وحبكوا القصة وأخبروا أباهم بصوت واحد بأنهم ذهبوا ليستبقوا وتركوا يوسف عند متاعهم فأكله الذئب، وجلبوا قميصه الملطخ بالدم ليبرهنوا على صدقهم، وما شعروا بأن خيط الكذب قصير ، ويعقوب الذي جاراهم في فِريتهم قال لهم في ذات السياق: بل سولت لكم أنفسكم أمراً، فصبر جميل .

اِكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس ، هذه قاعدة يستند إليها من امتهن الكذب، ويمضون في حياتهم باطمئنان زائف، وما يشعرون بأن خيط الكذب قصير .

كيف تصبح مليونيراً في شهر؟! وكيف تستطيع تعلّم اللغة الإنجليزية في أسبوع؟! وهذا المُنتج علاج من كل داء، ولسنا الوحيدين وإنما الأفضل، كل ذلك دعاية لا تلبث أن تنهار أمام الحقيقة القائلة : خيط الكذب قصير .

يقال :”فلان يكذب كما يتنفس ” نعم ، نواجه في حياتنا بعض الدجالين، والذين يحترفون الكذب ، فلا تكاد أن تميز كذبه من صدقه عند حديثه معك، ولكن خيط الكذب قصير، ولا بد يوماً أن يقع كما وقع مسيلمة الكذاب .

تمتهن الكذب قنوات إخبارية، ومواقع إلكترونية، وصحف رسمية وشعبية، وحتى رسولنا الكريم كذبوا عليه فوضعوا آلاف الأحاديث باسمه ، وقالوا : كذبنا للرسول ولم نكذب عليه، وما أدركوا بأن خيط الكذب قصير .

يتحدث إليك البعض وأنت متأكد بأنه يكذب (١٠٠٪) ولكنك مضطر أحياناً بأن تصبر عليه وان تَبش في وجهه ؛ لأنك تؤمن بأن خيط الكذب قصير .

إن الله لا يفضح عبده من اول مرة، عبارة نسبت إلى عمر الفاروق وقد سيق إليه رجل متهماً بالسرقة ، فقال الرجل حينها: أقسم بالله، هذه أول مرّة، فكانت كلمات عمر الخالدة : “كذبت، إن الله لا يفضح عبده لأول مرّة”.

الأيام كفيلة بكشف زيف السياسي الكذاب، والإعلامي الكذاب، والخطيب الكذاب، والمدير الكذاب،والتاجر الكذاب، والزوج الكذاب، والصديق الكذاب والخصم الكذاب، والشعار الكذاب، وكل كذّاب أَشِر، فلكل كذبٍ أمدٌ، وللأمد انقضاء .

الخميس ١٠ أكتوبر ٢٠١٩